الجمعة، 15 مارس 2013

إغتصاب وقتل طفل ذو تسع سنوات في انزكان 

akhbar/bar9 أخبار برق: مجلس الحكومة يصادق على تعيينات في مناصب عليا

akhbar/bar9 أخبار برق: مجلس الحكومة يصادق على تعيينات في مناصب عليا: مجلس الحكومة يصادق على تعيينات في مناصب عليا     
صادق المجلس الحكومي أمس الخميس على مقترح تعيينات في مناصب عليا، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، ويتعلق الأمر بكل من السيدات ندى رودياس في منصب الكاتبة العامة لوزارة السياحة، وسليمة بناني في منصب مديرة صندوق المقاصة بوزارة الشؤون العامة والحكامة، وموعن نزهة في منصب مديرة للمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط.


كما همت التعيينات، حسب بلاغ لوزارة الاتصال، السادة وعزار إدريس في منصب مدير المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية التابعة لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، والسيد محمد رضا الفاسي في منصب مدير التشريفات بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.


وهمت التعيينات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، كلا من السادة عبد العزيز شفيق في منصب عميد للكلية المتعددة التخصصات بالجديدة، وعز الدين المداوي في منصب عميد كلية العلوم بالقنيطرة، وعبد العزيز بلاوي في منصب عميد كلية الشريعة بأكادير، ومحمد الفقير التمسماني في منصب عميد كلية أصول الدين بتطوان.


وكذا السادة، منير الريفي في منصب مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالبيضاء، وحسين أزدوك في منصب مدير المدرسة العليا للأساتذة بالبيضاء، وعبد العزيز الصقلي في منصب عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس، ويحيى أبو الفرح في منصب مدير معهد الدراسات الإفريقية بالرباط، و حسن بوكي في منصب عميد الكلية المتعددة التخصصات بتازة، وإدريس الشنوني بمنصب مدير المدرسة العليا للأساتذة بفاس.


وبلغ عدد التعيينات في المناصب العليا المتداول بشأنها في مجلس الحكومة 140 تعيينا منها 16 تعيينا همت نساء، بسلك منهجية تصاعدية في التعيينات للنساء، التي ارتفعت من نسبة 6 في المائة قبل القانون الجديد إلى 11.6 في المائة، وذلك في أفق السعي نحو المناصفة، حسب بلاغ الوزارة.


إلى ذلك صادق مجلس الحكومة في ذات الاجتماع على مشروع مرسوم مرصود لـ"الحساب الخاص بمنح دول مجلس التعاون الخليجي"، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة، على إثر الزيارة الملكية لدول مجلس التعاون الخليجي في أكتوبر الماضي.





واقترح المغرب خلال الزيارة مجموعة من البرامج والمشاريع الإنمائية للاستفادة من تمويل لها، وبناء على قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي في دورته 32 المنعقدة بالرياض في دجنبر الماضي، والقاضي بتخصيص منحة قدرها خمسة ملايير دولار أمريكي على مدى 5 سنوات لتمويل هذه المشاريع.


كما يقترح هذا المشروع إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية، "الحساب الخاص بمنح دول مجلس التعاون الخليجي"، وذلك قصد ضبط حسابات هذه البرامج والمشاريع المستفيدة من المنح، نظرا للطابع الاستعجالي لهذه العملية، ويستند هذا المشروع على الفصلين70 و 92 من الدستور، والمادة 36 من قانون المالية لسنة 2013، التي تأذن للحكومة بإحداث حسابات خصوصية للخزينة بمراسيم خلال الفترة الممتدة من تاريخ نشر هذا القانون بالجريدة الرسمية إلى غاية 31 ديسمبر 2013.


كما صادق المجلس على مشروع مرسوم تحديد تأليف وكيفيات تسيير اللجنة العلمية للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، تقدم به وزير الفلاحة والصيد البحري، غزيز أخنوش. و يحدد هذا المشروع عدد الأعضاء الذين يمثلون الإدارة والمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري داخل اللجنة العلمية.


وينص هذا المشروع على أن اللجنة تجتمع بدعوة من رئيسها مرتين في السنة على الأقل، و ذلك قبل 15 نوفمبر من كل سنة قصد حصر برامج البحث العلمي التي تدخل ضمن المهام المنوطة بالمعهد برسم السنة الموالية، و قبل فاتح يونيو من كل سنة بغية تقييم مدى تقدم البرامج المسطرة واقتراح تقويمها عند الاقتضاء، كما يمكن لها أن تجتمع في دورة استثنائية كلما دعت الضرورة، وفق المسطرة المنصوص عليها في المشروع.


وصادق المجلس على مشروع مرسوم تحديد الحد الأدنى للتأمين المطبق على الموثقين، تقدم به وزير العدل والحريات المصطفى الرميد، يهدف هذا المشروع إلى توفير الحماية القانونية لمصالح المتعاقدين و جميع المتعاملين مع الموثقين من خلال آلية التأمين عن الأخطاء المهنية، باعتبار أن التأمين عن المسؤولية المدنية يدخل في إطار القواعد الأساسية لدولة الحق والقانون.


وينص هذا المشروع على أن مبلغ التأمين عن مسؤولية الموثق عن الأضرار المترتبة عن أخطائه المهنية والأخطاء المهنية للمتمرنين لديه و أجرائه، حدد في خمسة ملايين درهم كحد أدنى مع إعطاء الإمكانية لمراجعة هذا التحديد بقرار مشترك لكل من وزير الاقتصاد والمالية ووزير العدل والحريات، بعد استشارة المجلس الوطني للموثقين واللجنة الاستشارية للتأمينات، وذلك على رأس كل سنتين كلما اقتضى الأمر ذلك.


صادق المجلس كذلك، على مشروع مرسوم تغيير المرسوم الصادر في 13 أبريل 2007، في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين بوزارة الصحة، تقدم به وزير الصحة الحسين الوردي، بهدف تسوية وضعية الموظفين الذين تخرجوا من معاهد تـأهيل الأطر في الميدان الصحي التابعة لوزارة الصحة.


ويرمي هذا المشروع إلى تعيين الموظفين الحاصلين على دبلوم الطور الأول في درجة الممرضين المجازين من الدولة بالدرجة الثانية، وتعيين الموظفين الحاصلين على شهادة الطور الثاني للدراسات شبه الطبية في درجة الممرضين المجازين من الدولة من الدرجة الأولى، دون إخضاعهم للمباراة، على اعتبار نجاح هؤلاء الموظفين في امتحانات نهاية الطورين السالف ذكرهما وحصولهم على الشهادات المطابقة لهما بمثابة مباراة لتوظيفهم.


وتجدر الإشارة إلى أن عدد الموظفين الخريجين، الذين لم تسو وضعيتهم برسم سنتي 2011 و 2012، بلغ 217 بالنسبة للحاصلين على دبلوم الطور الأول و201 بالنسبة للحاصلين على دبلوم الطور الثاني، ويستند هذا المشروع على المادة 22 من القانون رقم 50-05 بتغيير الظهير الشريف رقم 008-58-1 المؤرخ في 24 فبراير 1958 النظام الأساسي للوظيفة العمومية، والتي نصت على استثناء تعتبر بموجبه امتحانات التخرج بالنسبة للمؤسسات والمعاهد التي تكون حصريا لفائدة الإدارة، بمثابة مباراة للتوظيف في منصب عمومي معين.
مجلس الحكومة يصادق على تعيينات في مناصب عليا

akhbar/bar9 أخبار برق: انتخاب سعيد أقداد رئيسا جديدا للجمعية المغربية لل...

akhbar/bar9 أخبار برق: انتخاب سعيد أقداد رئيسا جديدا للجمعية المغربية لل...: انتخاب سعيد أقداد رئيسا جديدا للجمعية المغربية للتنمية و الديبلوماسية العامة انتخب الجمع العام العادي للجمعية المغربية للتنمية و الديبلوماسية العامة مساء امس بالرباط السيد سعيد أقداد رئيسا جديدا لهذه المنظمة خلفا للسيدة كريمة غانم هذه الأخيرة التي صرحت انه
يشرفها كرئيسة مؤسسة للجمعية المغربية للتنمية و الديبلوماسية الموازية أن تعلن عن انتخاب رئيس جديد للجمعية في اطار التداول على رئاسة الجمعية السيد سعيد عثمان بعد التصويت عليه بالاجماع نظرا لكفائته و خبرته في المجال الجمعوي و الدبلوماسي. انه لشرف لها أن تدعم انتخاب الأخ و الصديق سعيد و فخورة باشتغالها معه .
هذا وقداعرب سعيد أقداد عقب انتخابه رئيسا جديدا عن اعتزازه بالثقة التي وضعت فيه متعهدا بالاشتغال بقوة من اجل تحقيق طموحات و اهداف الجمعية عبر مخطط اسراتيجي ينطلق من منتصف 2013 و يستمر الى غاية نهاية 2016 و ذلك بغية ضخ دماء جديدة في الفعل الديبلوماسي المدني نحو رؤية جديدة لليبلوماسية العامة من اجل الدفاع عن المغرب و عن قضاياه العادلة في جل المحافل الدولية لاسيما امام تطور الديبلوماسية العامة و اتساع مجالها و تعدد وظائفها و ظهور فاعلين جدد الى جانب الفاعلين الرسميين حيث اصبح لها دور مهم في صناعة القرار السياسي و توجيهه نحو خدمة اهداف محددة ,هذا و قد اثبتت الديبلوماسية العامة نجاعتها في التعامل مع عددمن الملفات الشائكة على المستوى الدولي.
انتخاب سعيد أقداد رئيسا جديدا للجمعية المغربية للتنمية و الديبلوماسية العامة

akhbar/bar9 أخبار برق: قيادة البوليساريو تطالب بوقف برنامج تبادل الزيارات...

akhbar/bar9 أخبار برق: قيادة البوليساريو تطالب بوقف برنامج تبادل الزيارات...:                                                             قيادة البوليساريو تطالب بوقف برنامج تبادل الزيارات بعد قرار العديد من الاسر البقاء في المغرب

بعد قرار العديد من الأسر، المستفيدة من البرنامج الاممي لتبادل الزيارات، البقاء في المغرب، لوحت قيادة البوليساريو بالتهديد لوقف هذا البرنامج الهادف إلى تبادل الزيارات بين الأسر المحتجزة في مخيمات تندوف والعائلات الصحراوية المغربية التي تستقر في وطنها الأصلي.


وطالبت قيادة الانفصاليين من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بإجبار العائلات المستفيدة من البرنامج على العودة لتندوف، إلا ان المفوضية تجاهلت هذا الطلب ما جعل شرذمة عبد العزيز المراكشي تصاب بانتكاسة أخرى.


وأفادت مصادر صحراوية أن تبادل الزيارات وضع قيادة البوليساريو في حرج، بعدما قررت العديد من الأسر المستفيدة من الرحلات الأخيرة البقاء في المغرب، وهي الفرصة الوحيدة التي تستغلها تلك الأسر للهروب من جحيم تندوف، حيث أحكمت قيادة البوليساريو قبضتها على الأسر الصحراوية التي تسكنها رغبة العودة إلى أحضان الوطن.





وأضافت المصادر الصحراوية أن قرار البوليساريو يأتي في سياق نجاح المفوضية في التقدم نحو خلق بدائل واقعية تصل في النهاية إلى مرحلة تفكيك تلك المخيمات، كما أن الموقف التفاوضي المغربي يتناسب مع إستراتيجية تعزيز وسائل الزيارات عبر تشجيعه على إنشاء طريق بري بين تندوف والعيون.


يذكر أن أفراد أسرة صحراوية تنتمي لقبيلة الركيبات أهل القاضي قررت البقاء بالسمارة التي وصلت إليها في السابع من مارس الجاري رفقة أبنائها وبناتها، وذلك في إطار الرحلة الرابعة لعملية تبادل الزيارات العائلية برسم سنة 2013، التي تشرف عليها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بين الأقاليم الجنوبية الصحراوية المغربية ومخيمات تندوف بالجزائر.


وكان وضع المحتجزين في مخيمات تندوف موضوع لقاء نظم بداية الأسبوع الجاري بجنيف، وذلك على هامش الدورة 22 لمجلس حقوق الإنسان، حيث ناقش فيه المتدخلون وضعية النساء في مناطق النزاع عبر العالم. وتلقت خلاله قياد البوليساريو نصيبا أوفرا من الانتقادات، حيث ركزت بعض الشهادات بالخصوص على الخروقات والجرائم التي تقترفها البوليساريو في حق المرأة المحتجزة بمخيمات تندوف باعتبار النساء هن الحلقة الاضعف في كل النزاعات الإنسانية..
قيادة البوليساريو تطالب بوقف برنامج تبادل الزيارات بعد قرار العديد من الاسر البقاء في المغرب

akhbar/bar9 أخبار برق: صحف، استدعاء وزارة الخارجية للسفير الإسباني بالربا...

akhbar/bar9 أخبار برق: صحف، استدعاء وزارة الخارجية للسفير الإسباني بالربا...: صحف، استدعاء وزارة الخارجية للسفير الإسباني بالرباط
انصب اهتمام الصحف الوطنية الصادرة٬ اليوم الجمعة٬ حول استدعاء وزارة الشؤون الخارجية والتعاون السفير الإسباني بالرباط٬ والحملة الوطنية للتبرع بالدم٬ وعملية تعميم نظام المساعدة الطبية “راميد”٬ فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة٬ وطنية ودولية.
وأبرزت الصحف استدعاء وزارة الشؤون الخارجية والتعاون السفير الإسباني بالرباط٬ وطالبته بتقديم معلومات على إثر نشر شريط حول حادث اصطدام سفينة تابعة للحرس الإسباني المدني بقارب يحمل مهاجرين مغاربة ٬ وتم الاتفاق معه على مد المغرب بكافة الوثائق والمعلومات المرتبطة به.
وذكرت الصحف استنادا إلى بلاغ للوزارة أنه “على إثر نشر شريط عن حادث اصطدام سفينة تابعة للحرس الإسباني المدني بقارب يحمل مهاجرين مغاربة قرب لانزاروتي٬ وهíœو الحíœíœادث الذي وقع يíœíœوم 13 دجنبر 2012٬ وأدى إلى غرق 7 مغاربة ونجاة آخرين٬ استدعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون السفير الإسباني بالرباط٬ وطالبته بتقديم كافة المعلومات التي استجدت في هذا الموضوع الحساس٬ وقد اتفق معه على مد المغرب بكافة الوثائق والمعلومات المرتبطة به”.
وأشارت إلى تأكيد المصدر ذاته “اهتمام جلالة الملك محمد السادس نصره الله شخصيا٬ واهتمام الحكومة المغربية بهذا الموضوع الحساس والمأساة الإنسانية التي ترتبت عنه”٬ وأن القنصلية العامة للمملكة المغربية بلاس بالماس تتابع عن قرب تطورات ملف هذا الحادث.
على صعيد آخر٬ اهتمت الصحف الصادرة اليوم بالحملة الوطنية للتبرع بالدم التي تتواصل إلى غاية 24 مارس الجاري تحت شعار “كل تبرع بالدم يساهم في إنقاذ حياة ثلاثة أشخاص.. يمكننا جميعا أن نكون أبطالا”٬ والإقبال الذي تحظى به٬ مشيرة إلى تبرع رئيس الحكومة٬ السيد عبد الإله بن كيران وعدد من الوزراء بدمهم٬ أمس الخميس بمقر رئاسة الحكومة.
ونقلت الصحف عن الوزراء تعبيرهم أن هذه الحملة تحمل العديد من الدلالات العميقة حول التضامن القائم بين المغاربة٬ داعين إلى ضرورة أن تتكرر مثل هذه الحملة لسد الخصاص في مخزون الدم بالمستشفيات المغربية.
وأشارت إلى تصريح لرئيس الحكومة وصف فيه هذه الحملة ب휔الواجب الوطني”٬ وتأكيده أن من “شأن هذه المبادرة النبيلة التي نشارك فيها اليوم إنقاذ حياة مجموعة من الناس”.
ونقلت عن السيد عبد الإله ابن كيران إعرابه عن امتنانه لجلالة الملك على هذه المبادرة الحميدة٬ وتعبيره عن الأمل في أن تصبح هذه الحملة “منتظمة بشكل أكبر” من أجل سد العجز الحاصل في مخزون الدم.
وقد تمت تعبئة موارد بشرية ولوجيستية مهمة لإنجاح هذه الحملة٬ من ضمنها بالخصوص 37 فريقا لأخذ الدم (185 من مهنيي الصحة) و46 إطارا مكلفا بالإشراف على ودعم الحملة.
وفي ما يتعلق بموضوع نظام المساعدة الطبية (راميد)٬ أكدت الصحف أن عدد المستفيدين من هذا النظام تجاوز إلى متم فبراير 2013 خمسة ملايين و260 ألف شخصا٬ فيما بلغت النفقات الإجمالية الخاصة به مليارين و370 مليون درهم٬ مبرزة أنه تم بفضل هذا النظام التكفل بíœ 4285 من مرضى القصور الكلوي استفادوا من 145044 حصة لتصفية الدم٬ وإجراء 7794 عملية جراحية لمرضى الساد (الجلالة) 3077 منها ما تم إجراؤه عن طريق قوافل طبية٬ وإنجاز 83 حملة طبية متخصصة في 14 جهة و33 إقليما وعمالة لا يتعدى معدل الاستشفاء بها 5ر1 في المئة٬ و54 حملة طبية متعددة الاختصاصات٬ إلى جانب القيام ب 29 حملة ذات اختصاص واحد.
وفي موضوع آخر٬ واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بالدورة الثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب الذي انعقد مؤخرا بالرياض٬ مشيرة إلى أهم المواقف التي تضمنها البيان الختامي الذي جدد إدانة المجلس الثابتة للإرهاب كيفما كانت أشكاله أو مصادره٬ ولكل الأعمال الإرهابية التي تتعرض لها الدول الأعضاء.
ونقلت الصحف عن بيان الأمانة العامة للمجلس تأكيده أن مجلس وزراء الداخلية العرب٬ إدراكا منه لما يشكله الإرهاب والتطرف الفكري والجريمة المنظمة من تهديد فعلي ومستمر للأمن والاستقرار في المنطقة والعالم٬ واقتناعا منه بأن القضاء على الإرهاب يتطلب مواجهة شاملة ومستمرة ومنسقة لتجفيف منابعه٬ يجدد “إدانته الثابتة للإرهاب كيفما كانت أشكاله ومصادره ويؤكد عزمه على مواصلة مكافحة هذه الآفة ومعالجة أسبابها وحشد كل الجهود والامكانيات لاستئصالها وتعزيز التعاون العربي في هذا المجال وكذا في مجال الجريمة المنظمة”.
رياضا٬ تناولت الصحف الوطنية العديد من المواضيع٬ من ضمنها استعدادات المنتخب الوطني لكرة القدم للمباراة المرتقبة أمام منتخب تنزانيا يوم الأحد 24 مارس الجاري بالعاصمة دار السلام.
على الصعيد الدولي٬ واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بآخر تطورات الأوضاع في كل من سورية ومصر وفلسطين والعراق ومالي وأفغانستان وباكستان وكذا أصداء تشكيل الحكومة التونسية الجديدة.
صحف، استدعاء وزارة الخارجية للسفير الإسباني بالرباط

akhbar/bar9 أخبار برق: عاجل:فيديو لحضة وقوع فاجعة لانزاروتي...

akhbar/bar9 أخبار برق: عاجل:فيديو لحضة وقوع فاجعة لانزاروتي...: عاجل:فيديو لحضة وقوع فاجعة لانزاروتي...
عاجل:فيديو لحضة وقوع فاجعة لانزاروتي...