السبت، 2 مارس 2013



وزارة الداخلية  تنفي ما تضمنه عدد من الملفات والمقالات التي نشرتها جريدة "المساء"

    نفت وزارة الداخلية ما تضمنه عدد من الملفات والمقالات التي نشرتها جريدة "المساء" في عدديها رقم 1996 بتاريخ 23/24 فبراير المنصرم٬ ورقم 2002 بتاريخ 02/03 مارس الحالي٬ وكذا بعض المواقع الإلكترونية٬ من "اتهامات موجهة لمسؤوليها وأجهزتها بشأن تدخلها المزعوم لصالح أحد المرشحين خلال المؤتمر الوطني التاسع لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" 14 - 16 دجنبر 2012 - بوزنيقة.



وقالت الوزارة في بلاغ إنها "إذ تستغرب لما ورد من اتهامات خطيرة٬ فإنها تندد بإقحام أجهزتها ومسؤوليها في شأن حزبي داخلي يخضع لخلفيات سياسية بعيدة كل البعد عن طبيعة أداء وزارة الداخلية٬ وعلاقتها بمختلف مكونات المشهد السياسي الوطني".






واعتبرت الوزارة أن ما تضمنته هذه المقالات "مجرد مزاعم سياسية وإعلامية لا أساس لها من الصحة٬ بل هي محاولة يائسة للزج بها في تنافس سياسي يخضع لقواعد مضبوطة بمقتضى القوانين والأنظمة الداخلية للأحزاب".



وأكدت وزارة الداخلية أنها "تحرص كل الحرص على اعتماد مبدأ المساواة في التعامل مع الفرقاء السياسيين٬ وعلى نهجها الحياد في جميع الخلافات التي قد تنشب داخل الأحزاب السياسية الوطنية٬ وذلك التزاما منها بالمساهمة في إرساء القواعد الديمقراطية في تدبير شؤون المؤسسات الحزبية٬ باعتبارها شريكا لا غنى عنه لتوطيد أركان دولة المؤسسات".



وأعلنت الوزارة أنها تحتفظ بحق اللجوء إلى القضاء "لصون اعتبارها كمؤسسة حكومية٬ والدفاع عن مسؤوليها أمام الاتهامات الموجهة إليهم".
نعم أنا اليتيم عمري اليوم عشر سنين, وافت المنية والدي وعمري سبع سنين فتركني ووالدتي وعمرها خمسا وعشرون سنة.



ربي وربكم قال في كتابة العزيز { وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ ..}[النساء:36]



وقال تعالى:{وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً } [الإنسان:8]



وقال:{أوْ إطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ} [البلد:15] وقال:{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ } [البقرة:220]



وقال عز وجل: {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً} [الكهف:82 ]



المعذرة إن تطاولت عليكم وذكرتكم بما أنتم حافظون له أكثر مني, تعلمون أني يتيم قاصر وما أنا بأعلم منكم.



فقط أريد أن أنبهكم إلى أمور ربما لا تنتبهون إليها وأنا اليتيم المقهور احترق بها في كل وقت وحين.



رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( أنا وكافل اليتيم كهاتين وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى)).



هل تفهمون أيها المسلمون ما معنى كافل اليتيم؟ أعرف أن أغلبكم يوقر اليتيم ويعرف آلامه لكن القليل منكم من يفهم اليتيم فهما حقيقيا ومن يسعى لكفالة اليتيم.



نعم أنا اليتيم الصغير أنظر إلى أعينكم وافهم منها سبب الحنان الذي يمكن لبعضكم أن يمنحه لي في فرصة من الفرص.



أكون مع والدتي وأنا اليتيم, مع أم شابة جميلة متألمة قابضة على الجمر, فقدت الزوج في عز الشباب, فأراكم تمنحونني حلوى أو ما شابهها وأعينكم تتلصص وجه أمي وكأنكم جعلتموني سلما للنيل من أمي.



تستثيرون أمي وهي الصابرة المحتسبة, هي الراغبة في الحلال وأنتم يا ذئاب البشر تريدونها لكم متعة مؤقتة, وتجعلون من أعطياتكم التافهة لي, طريقا للبلوغ إلى أمي.



أمي صابرة محتسبة لكنها شابة تتألم من نظراتهم وغمزاتكم ومن جرأة الوقحين منكم, تتألم ليلا واسمع شهيقها وأحس بدمعها فوق وسادتها.



أنام بجانب والدتي فأتعذب أكثر منها, هي تحسبني نائما فتبكي وابكي لبكائها في صمت. ابكي من داخلي وقلبي ينفطر على أمي وآلامها.



لم أجد منكم رجلا شهما يفهم ما معنى كفالة اليتيم؟ وما معنى العناية باليتيم؟ كلكم تهينونني وتشترون مني كرامتي وراحة أمي بحلوى تافهة.



أغلبكم ذئاب بشرية ألقى منكم الصفع في أعينكم ومنكم من إن صدته والدتي أو لم تنتبه إليه حتى وجه إلي نظراته الإجرامية وكأنه يهددني ويتوعدني.



تبا وسحقا لك أيها الحقير الذي تدعي انك تساهم في كفالة اليتيم وأنت من أجل جسد أمي والعبث به تسعى.



شهم واحد أحس من نظرته إلي أنه حقا فهم ما معنى كفالة اليتيم, يحبني ويفرحني من كل قلبه, ينظر إلى أمي نظرة احترام وتقدير, أرى في وجهه وهو ينظر إليها الرضى.



افرح بنظراته لأمي, أرى احمرار وجه أمي كلما نظر إليها. أيقنت أنها تسعد بنظراته إليها وأنها فهمت منه أنه يريدها زوجة له لا خليلة أو عشيقة.



الرجل المرضي الخير له زوجة وأبناء. أحست الزوجة العبوس الحسود من نظرات زوجها لأمي أنه ينوي الزواج بها.



صبت علي العبوس جام غضبها ونقمتها, نظراتها إلي كالسهام, تعطي الجميع من أقراني الحلوى وتحرمني رغبة منها في تنفيري من زوجها الذي أتمنى لو يكون أبي بعد وفاة أبي.



لا تذكر العبوس الحسود, قول الله عز وجل : {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ } [الضحى:9 ] علما أنها تدعي وتظهر أنها عابدة وفي المسجد مصلية, لكن غيرتها الحمقاء أنستها إيمانها فأصبحت العبوس الحسود تغلب غيرتها على دين الله رب العالمين.



وقفت العبوس في وجه سعادتي وأمي, وحالت بيننا وبين التنعم بكفالة الرجل الصالح.



أسير في الطريق أتمتم وادعوا على العبوس, اللهم كما حرمتنا فاللهم احرمها ريح الجنة. اللهم أرها من ذل الدنيا ما يقصم ظهرها يا رب العالمين.



مرت سنتين ونيف, سقطت العبوس في منزلها وانكسر ظهرها وأصبحت عاجزة عن خدمة زوجها وبقيت لشهور ممددة مريضة.



أخيرا أشارت على زوجا أن يتزوج أمي لعلها تجد العبوس من يخدمها وهي المريضة.



أمي الشابة الجميلة مخيرة بين معاش تافه حصلت عليه بعد وفاة والدي, وفرض عليها أن تبقى من غير زوج, أو أن تتزوج وتحرم منه.



قانون وطني, قانون يشجع الدعارة والنذالة. قانون وطني فرض على أمي لتحصل على الخبز لي ولها أن تبقى من غير زوج, وإن رغبت في إشباع شهوتها فما عليها إلا أن تكون عاهرة.



قانون صاغه من لا يرحم اليتيم ولا يحض على طعام المسكين, قانون يريد للأرملة أم اليتامى أن تكون عاهرة تربي أبناء موقنين أنها عاهرة فيكونون مجرمين.



أحتملت أمي وهي الكريمة بنت الكرام, الصابرة القابضة على الجمر, النافرة من الحرام المحبة للحلال ولو وراء الصعاب.



قبلت الرجل الصالح لتكون له زوجة وهي تعلم أنها ستخدم أيضا تلك العبوس الحسود, فأصبح لأمي زوج في الحلال تسعد وقل دمعها وألمها, وتمنيت لو تنجب لي أخا أو أختا من الرجل الصالح.



لكن دمعي وألمي لم ينقضي لأني أتألم كلما رأيت أمي تخدم تلك التي كانت تتفنن في تحقيري بين الصبية, تمنيت لو أنسى تلك الإهانات التي توجهها إلي ولم استطع.



وربي هل منكم من يدلني على سبيل أنسى بك تلك الطعنات التي تلقيتها من العبوس الحسود, لعلي استطيع حبس دمعي كلما رأيت أمي تخدمها.
في أمسية كوميديا الشباب لجمعية الأفق . : مسرحية لتلاميذ أولاد بن سبع بسوق الأربعاء الغرب

إغتصاب طقل في الرابعة


bziz a al jazeera 1 - 6

bziz a al jazeera 1 - 6
 ايران تنتج عقار "تاكسونير" لمعالجة مختلف انواع السرطان على المستوى المختبري
تمكن الاساتذة والباحثون في مركز ابحاث "الاعشاب والمواد الاولية للادوية" في جامعة "الشهيد بهشتي" بطهران من انتاج الدواء "تاكسونير" المعالج للسرطان، على المستوى المختبري.
ويعتبر دواء "دوسة تاكسل" (الاسم التجاري هو تاكسوتير) واحدا من اكثر الادوية غلاء واستعمالا في السيطرة وعلاج مختلف انواع السرطان مثل الرحم والبروستات والصدر والرئة.
وجرت جميع مراحل انتاج هذا الدواء، والتي تشمل عمليات الاعداد والتنقية النهائية على المستوى المختبري، جرت في مركز ابحاث الاعشاب والمواد الاولية للادوية في جامعة "الشهيد بهشتي"، وهو جاهز لتقديمه الى مصانع الادوية لانتاجه على المستوى التجاري.

الجزائر : الجنّ "يحتل" ثانوية في الشلف ويطرد التلاميذ!


ضربة جديدة للبوليساريو : عائلة صحراوية معروفة تقرر البقاء بالمغرب خلال برنامج تبادل الزياراتة
 
                                                                                                                                                                              
في رحلة ربطت مخيمات اللاجئين الصحراويين بمدينة العيون عبر برنامج الزيارات المتبادلة الذي تشرف عليه الأمم المتحدة قرر عدد من أفراد عائلة صحراوية التخلي نهائيا عن العودة إلى المخيمات والتشبث بالبقاء في المغرب.
العائلة الصحراوية هي عائلة أهل ديحان التي تنتمي لقبيلة الشرفاء الركيبات لبيهات، وهي العائلة الذائعة الصيت بين أبناء الصحراء كافة سواء داخل مخيمات تندوف أو بالأقاليم الصحراوية، ومعروف عن أبنائها الزهد والورع وتحصيل العلم وبينهم أولياء الله صالحين.
يذكر أن عائلة أهل ديحان قررت البقاء بأرض الوطن بناء على ما وقفت عليه من استغلال وتهميش وتعذيب في السجون عانت منه كباقي أفراد القبيلة من طرف قيادة البوليساريو التي أحكمت السيطرة على المخيمات.
وأوضح أفراد عائلة أهل ديحان أن قرارهم البقاء في الأقاليم الصحراوية، جاء بعد عدة مشاورات مع أبناء العائلة المتواجدين بمدينة العيون الذين لعبوا دورا كبيرا في تسهيل وإقناع العائلة بالبقاء، وقد خصص أقارب وأبناء عمومة العائلة استقبالا متميزا لها حظره عدد كبير من الفعاليات الصحراويات بالمدينة.

الشركة المغربية للتبغ تعلن عن رفع أسعار منتوجاتها
أعلنت الشركة المغربية للتبغ يوم أمس الخميس، عن رفع أسعار مجموعة من أصناف السجائر، خاصة التي تلقى انتشارا واسعا في أوساط المدخنين.
وذكرت الشركة في بلاغ لها أن جدول الأثمنة الجديد الخاص بمنتجات التبغ المغربية، يدخل في إطار تطبيق مقتضيات قانون المالية للسنة الجارية، والذي جاء بتغييرات من خلال الزيادة في النظام الجبائي المتعلق بالتبغ والمصنع.
وانتقل سعر علبة السجائر من نوع “كازا” من 8.50 إلى 10 دراهم، وقفز سعر علبة “ماركيز” بـ 2.5 درهم ليصل 19 درهما، ووصلت الزيادة إلى أربعة دراهم في علبة “فورتينا” التي أصبح ثمنها 24 درهما، في الوقت الذي بقيت فيه أسعار العلامات المستوردة كـ”مارلبورو” و”وينستون” دون تغيير. وذلك حسب فاتورة جديدة لأسعار التدخين توصلت بها “بوابة صوت بلادي” تهم بيع السجائر للعموم.

الخياري : حشومة بنكيران كيدير الضحك فالبرلمان


Majida Roumi sings Chebbi (RARE) ماجدة الرومي تغني الشابي- الا انهض


 قناة"الحوار" التونسية تبيع البقدونس للخروج من أزمتها المالية    بدأت قناة "الحوار" الفضائية التونسية الخاصة اليوم الخميس في تنفيذ نصيحة ساخرة لأنصار حزب حركة النهضة الإسلامية في تونس، حيث خصصت يوماً وطنياً لبيع "البقدونس" (معدنوس) أمام مقرّها، بهدف تجاوز أزمتها المالية.
وجاءت النصيحة "الساخرة" بعد إعلان المسؤولين في القناة عن حاجتهم إلى تبرعات أو مستثمرين لإنقاذ المؤسسة من الإفلاس، ما دعا أنصار النهضة بتقديم نصيحة للمسؤولين فيها ببيع البقدونس.
وكانت قناة "الحوار" التونسية قد أصدرت بياناً يوم الأحد الماضي، معلنة أنه "عملاً بنصيحة إخواننا في الدين والوطن من أنصار حركة النهضة قررت إدارة الحوار التونسية ببيع 1000 ربطة معدنوس (بقدونس) بسعر 20 ديناراً، أي (12 دولاراً) للربطة الواحدة لفائدة القناة، وذلك أمام مكتب القناة بتونس العاصمة (112 شارع الحرية بالقرب من ساحة باستور) من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الثانية بعد الظهر".
ويتوقع مراقبون أن تنجح هذه الحركة الرمزية والذكية في جمع تبرعات من متعاطفين مع القناة التي يملكها المعارض والمناضل الطاهر بن حسين، والتي أعلنت أنها تعاني ضغوطات من الحكومة بسبب انتقادها اللاذع لها، ما أدى إلى حرمانها من الإعلانات من القطاع العام أو الضغط وتهديد المعلنين من القطاع الخاص بهدف إسقاطها في صعوبات مالية وإغلاقها.
ويعرف الخط التحريري للقناة بانتقاده الشديد لحركة النهضة الإسلامية، وكان بن حسين قد اتهم حزب حركة النهضة بتضييق الخناق على قناته والسعي إلى إفلاسها.
وقالت إدارة القناة، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنها ستعرض الخميس المقبل 1000 ربطة بقدونس للبيع أمام مقرّها بالعاصمة، في محاولة للحدّ من الضائقة المالية التي تواجهها القناة، حسب ما أفادت صحيفة "البيان".
يذكر أن القنوات الخاصة في تونس تواجه صعوبات مالية بسبب الوضع الاقتصادي المترنح في البلاد، وعمد أغلبها إلى تسريح الكثير من العاملين، بينما يتهدد الإغلاق بعضها الآخر.
قال الملك محمد السادس٬ إنَّ المغرب لن يدخر في تقديمه الدعم للشعب المالي، في مرحلة بالغة الحساسية وشديدة الاضراب من تاريخه، مضيفا في رسالة وجهها إلى المشاركين في القمة العادية الالرؤساء الدول والحكومات في منظمة المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية المنعقدة في ياموسكرو بالكوت ديفوار.

وأردفَ الملك محمد السادس ٬ في رسالة وجهها إلى المشاركين في القمة العادية لرؤساء الدول والحكومات في منظمة المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية المنعقدة في ياموسكرو بالكوت ديفوار٬ تلاها رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران٬ إن المغرب سيواصل تحمل المسؤوليات المنوطة به على الوجه الأكمل٬ سواء على الصعيد الثنائي باعتبارها جارا يؤمن بقيم التضامن٬ أو على المستوى الدولي باعتبارها شريكا يتوخى استتباب السلم والأمن في المنطقة٬ مؤكدا أن المغرب سيظل حريصا على اعتبار الوضع الأمني في مالي٬ الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالوضع القائم في المنطقة برمتها٬ يندرج ضمن أولويات دبلوماسيته٬ سواء داخل المنتظم الأممي أو في أي سياق آخر.

وفي النطاق عينه، أكَّد الملك محمد السادس، دعم المغرب المسلسل الضروري للمصالحة الوطنية في مالي والمنفتح على كافة الحساسيات التي تتعهد باحترام الوحدة الترابية٬ بعيدا عن اللجوء إلى أي شكل من أشكال العنف المسلح ودون أي اشتراطات.

وأشار ملك المغرب في هذا الصدد ٬ إلى أنَّ المغرب يأمل ٬ على وجه الخصوص ٬ في أن يتم العمل ٬ في إطار التقيد الصارم باحترام السيادة الكاملة لمالي ولحرية الاختيار لدى الماليين٬ على دعم أشغال "اللجنة الوطنية للحوار والمصالحة" المنصوص عليها لهذا الغرض.

وقال الملك إن الأزمة الحادة التي هزت دولة مالي، دليل واضح على عدم جدوى المقاربات الجزئية والانتقائية٬ أو الردود المجزأة لمواجهة واقع معقد ومتعدد الأبعاد٬ واقع يشكل خطرا على المنطقة برمتها٬ مضيفا أن الأزمة المالية أبانت عن وجوب اعتماد استراتيجية شاملة، تعتمد على العمل الجماعي الذي ما فتئ المغرب ينادي به منذ سنوات عديدة.

وأوضح الملك محمد السادس، أن الجماعات الظلامية المسلحة استغلت السنة الفائتة كافة أشكال الهشاشة المتفاقمة ب دولة مالي والتي زادت من حدتها الانقسامات السياسية والخلافات العسكرية٬ "ففرضت سيطرتها على شمال البلاد بأكمله٬ في فضاء متشابك من التحالفات المحلية والنزعات العرقية والمصالح اللامشروعة٬ فتمكنت من إخضاع أهاليها لقوانين وقواعد همجية غريبة كليا عن الممارسات الإسلامية العريقة التي اعتمدتها المنطقة منذ قرون في جو يطبعه الانسجام والتناسق".

وفي سياق ذي صلة، نوه الملك المغربي بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لالتزامها الرائد، بالوقوف إلى جانب دولة مالي، ولتقييمها الوضع القائم تقييما شموليا عادلا ووجيها٬ علاوة على تعبئتها التي مكنتها من الرد بالسرعة المطلوبة على الرغم من المعيقات العديدة التي اعترضت سبيلها من حيث اللوجيستيك والتمويل.