الاثنين، 4 مارس 2013

عبدة الشياطين. في العيون الشرقية الأستاد أحمد يخلف


سال الطبيب قبل لمجرب / الحلقة 9 / لَحْلَاقَمْ


بتحركات مشبوهة للبوليساريو في فرنسا                              بعد أن أصبحت علاقاتها المشبوهة مع الجماعات المتطرفة و الإرهابية محل انتقاد دولي، تحاول جبهة البوليساريو فتح جبهة جديدة في حربها القذرة على الوحدة الترابية للمغرب من خلال تجييش خلاياها النشيطة بأوروبا لتكثيف حملاتها الانفصالية، حيث عهد في هذا الصدد لأحد المنتخبين الفرنسيين من أصول صحراوية ببلدية "مونت لاجولي" يدعى "سيدي الحيمر خطابي" بإقامة معسكر للانفصال بالضاحية الباريسية بالتعاون مع تاجر جزائري الأصل وسياسي فرنسي معروف سبق وأن أدين بجرائم مرتبطة بالرشوة و استغلال النفوذ.



ويتجلي مخطط هذه الشبكة في استغلال المدعو "سيدي الحيمر خطاري" لسلطته في تدبير المصالح الاجتماعية للمدينة، بوصفه نائبا للعمدة مكلفا بالشؤون الاجتماعية، في ممارسة سياسة الضغط و الاستقطاب على المغاربة المقيمين بالمدينة عموما والمنحدرين من الأقاليم الجنوبية على الخصوص لصالح الأطروحات الانفصالية ،كما تسعى هذه المجموعة حاليا لجلب حوالي 200 صحراوي من اسبانيا و توطينهم بالمدينة لاستغلالهم في مختلف الأنشطة الانفصالية واستعمالهم كقاعدة انتخابية في أفق تكوين رأي عام قادر على التأثير في مركز القرار الفرنسي و الذي يعتبر مساندا تاريخيا لحق المغرب المشروع في الصحراء.






للإشارة فإن المدافع عن هذه الأطروحات الانفصالية يستفيد من دعم مالي كبير من تاجر جزائري يحمل الجنسية الفرنسية معروف بارتباطاته الوثيقة مع استخبارات بلده النشيطة بفرنسا.

Clavier Arabe 2013 ™ أسرع وأجدد لوحة للكتابة بالعربية

عقود "أنابيك" تشكل نصف مناصب الشغل المحدثة سنة2012

 

سجلت سوق الشغل المغربية سنة 2012 تراجعا كبيرا، حيث سجلت 127.000 منصب شغل مقابل فقدان 126.000 منصب شغل، أي بفارق 1.000 منصب شغل فقط كنتيجة إيجابية.

وتندرج 30 في المائة من مناصب الشغل المحدثة خلال السنة الماضية ضمن برنامج "إدماج"، المرتبط بعقد تسيير مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات "أنابيك"، الشيء الذي يكشف أهمية البرنامج المذكور في تشجيع فرص الشغل الأولية، وفق الرؤية الجديد 2006-2016، التي جرى التأكيد على تعزيزها في سياق القانون المالي الحالي.

ومن بين 55.


-->

399 شخصا جرى إدماجهم في سوق الشغل سنة 2012، حسب معطيات خاصة من الوكالة، فإن ما يناهز 70 في المائة منهم استفادوا من "عقود إدماج"، في الوقت الذي استفاد فيه 37.671 شخصا المتبقية، بشكل متفاوت، من عقود عمل محددة المدة "CDD" بنسبة 28 في المائة منهم، ومن عقود مفتوحة "CDI" بنسبة 4 في المائة.

 

وفي المحصلة، فإن عقود "أنابيك" سيطرت على نصف مناصب الشغل المحدثة برسم سنة 2012، وهو ما يكشف عن مزايا جديدة في عروض العمل التي توفرها الوكالة، ويتعلق الأمر بتطور مهم في هذه الأخيرة، إذ أن 126.000 منصب شغل المفقودة السنة الماضية، غير مجزية، في المقابل كانت 127.000 منصب شغل المحدثة مجزية من الناحية المادية.

يشار إلى استفادة 70 في المائة من مناصب الشغل المحدثة من "عقود إدماج"، ترجع بالأساس إلى تشجيع نسبة مهمة من المقاولات على التوظيف بأقل التكاليف، بحيث تستفيد كل مقاولة قامت بتوظيف مستخدم في إطار "عقد إدماج" من الإعفاء على مدى سنتين من التكاليف الاجتماعية، والضريبة على الدخل بالنسبة للأجور المحدودة في 6.000 درهم شهريا، وفي حالة التوظيف النهائي للمرشح، تستفيد المقاولة من الإعفاءات المذكورة لمدة أثني عشر شهرا أخرى.

وفي هذا الشأن، لم تخف مصادر نقابية قلقها من "الاستعمال السيئ" من قبل المقاولات للامتيازات المشار إليها، حيث تعمد إلى الاستفادة من المستخدمين لفترات محددة وإعادة توظيف بدلاء لهم من أجل البقاء ضمن دائرة امتيازات برنامج "إدماج".2012

احتجاج سكان ميدلت على " مول الصباط " (part7)

مضى عهد الإذلال
==========
أنصتوا يرحمكم الله ومن لغى فلا وطنية له
----------------------------------------------------------------
انتهى عهد الإدلال أيها الشيوخ والمقدمون وأصحاب السلطة. الشعب أخذ بزمام أمره ... قد لا يؤاخذ على الصغيرة والكبيرة كرما منه وفسحا للمجال للصادقين كي يبرهنوا عن صدقهم بالإنجازات الموعودة أو الإنسحاب من العبث كما وعدوا.
ولن يقبل منهم الشعب قولهم ليس دخول الحمام كالخروج منه.
احتضنت مدينة أكادير٬ اليوم الجمعة٬ لقاءا تواصليا مع جهاز تفتيش الشغل ترأسه وزير التشغيل والتكوين المهني السيد عبد الواحد سهيل مع مندوبي الوزارة بجهات سوس ماسة درعة وكلميم السمارة والعيون بوجدور الساقية الحمراء ووادي الذهب الكويرة.

وشدد السيد سهيل٬ في افتتاح أشغال هذا اللقاء الخامس وما قبل الأخير من سلسلة اللقاءات التواصلية التي تعقدها الوزارة٬ على "المهمة المحورية" التي يضطلع بها هذا القطاع لكونه يوجد في صلب الاهتمامات الأساسية للمواطن مثل الحماية الاجتماعية والطبية والتكوين المهني والتشغيل.

وأبرز أن الوزارة عاقدة العزم على استرجاع دورها المركزي إدراكا منها للمهمة الجسيمة الملقاة على عاتقها في تأمين السلم الاجتماعي من خلال "بناء علاقات اجتماعية راشدة تربط بين الحرية والمسؤولية"٬ داعيا في هذا السياق مندوبي القطاع ومفتشي الشغل تحديدا إلى التحلي بالمهنية والحياد باعتبارهما صمام أمان للرقي بالوضع الاعتباري للمتدخلين في هذا القطاع.
...
وأوضح السيد سهيل٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن هذا اللقاء يهدف إلى الجمع بين كافة مكونات الوزارة والمؤسسات التابعة لها لكي يشكلوا فريق عمل مشترك على قاعدة التلاقي وإلى تحسيس مجموع موظفي هذا القطاع بأهمية عقود-البرامج التي وقعتها الوزارة مع مختلف المندوبيات بغرض تسجيل ملاحظاتهم و مقترحاتهم بناء على مقاربة تشاركية واندماجية.

وذكر أن الوزارة تعمل على تفعيل مضامين الدستور لاسيما ما جاء في الفصل 31 والذي وسع هامش الحريات والتزامات الدولة بشأن القضايا الاجتماعية مثل الحوار الاجتماعي والاتفاقيات الجماعية والحق في الشغل والتكوين المهني والرعاية الاجتماعية والتغطية الصحية.

واعتبر أن أهمية هذه الوزارة تكمن في "كونها تهتم بالمغاربة منذ الميلاد حتى الوفاة٬ إذ تتدخل في مجال التعويضات العائلية و المعاشات وذوي الحقوق مرورا بالتكوين٬ دون إغفال الحوار الاجتماعي والنهوض بالعلاقات المهنية".

وشارك في هذا اللقاء٬ الذي تخلله عرض لتقارير تركيبية للاجتماعات المنعقدة من طرف المندوبيات على المستوى الجهوي٬ ممثلو المصالح الخارجية لقطاعي التشغيل والتكوين المهني ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

ويعتبر هذا اللقاء مناسبة لتقوية التواصل بين المصالح الخارجية للوزارة والمؤسسات تحت الوصاية وفرصة لترسيخ الالتقائية بين كافة مكونات القطاع وفرصة أيضا لتعزيز التشاور مع جهاز تفتيش الشغل والرقي به وتحصينه من خلال اعتماد منهجية جديدة مبنية على الحوار المباشر.

مسيرة سلمية لتلاميذ ثانوية زايو

-----------------الثلاميذ يتضامنون مع أستادهم وخطيب مسجد حيهم في "زايو"--------------------------------------------------
بعد المنع الذي تعرض له عدد من خطباء المساجد والتضامن الذي سجله المواطنون في تلك المساجد هاهم تلاميذ "زايو" يخرجون في تضاهرة حاشدة احتجاجا على منع إمام حيهم من خطبة الجمعة والذي هو في نفس الوقت أستاذ مشهود له بالكفاءة في مدرستهم.
بهذا الموقف الالتضامني يسجل الثلاميد رسالة في شوارع زايو بحناجرهم أن الزمن غير الزمان وأن وزارة الأوقاف لا ينكنها أن تتصرف من تلقاء نفسها وبالتعليمات حين يتعلق الأمر بخطيب لا توافق مواقفه الشخصية أجندات أولائك الذين يتصرفون خارج القانون، حماة الدولة العميقة.

إتصالات المغرب جديدة

إتصالات المغرب جديدة
أريفينو/ مراد اليوسفي شاطئ المهندس بأركمان يلفظ ثلاثة جثث يشتبه انها لمرشحين للهجرة


أكدت مصادر خاصة بموقع أريفينو ان عناصر الدرك الملكي قد عثروا مساء اليوم الأحد 3 مارس على ثلاثة جثث لشباب مغاربة لفظتهم مياه مارتشيكا على شاطئ المهندس بأركمان و التابع ترابيا لجماعة بوعرك.
هذا و كانت عناصر الدرك قد تلقت اتصالا من شخص كان بالقرب من الشاطئ و عاين الجثث طافية على الماء.
المعاينة الاولية لجثث الشباب الثلاثة ترجح فرضية كونهم مرشحين للهجرة السرية حيث كانوا يرتدون ثيابا مخصصة للإبحار هذا و لم تستطع عناصر الدرك تحديد هوية اثنتين من الجثث لكون اصحابها لا يحملون أي أوراق ثبوتية فيما تمكنوا من تحديد هوية الثالث الذي عثر بجيبه على بطاقة تعريفه الوطنية و التي تشير الى انه من مواليد مدينة الفقيه بنصالح سنة 1992.
المعاينة الاولية تشير ايضا الى إمكانية انقلاب قارب ما مخصص للهجرة السرية ببحيرة مارتشيكا مما يرجح إمكانية ظهور جثث أخرى.

هيلوكبتر تنتهك المجال الجوي المغربي

في إعادة لسيناريوهات قديمة، اخترقت طائرة هيلوكبتر المجال الجوي المغربي خلال الأيام الأخيرة من شهر فبراير الماضي، وذلك بجماعة متيوة قيادة الجبهة إقليم شفشاون، حسب ما صرح به لهسبريس عبد الله الجوطي المستشار الجماعي داخل نفس الإقليم.

الجوطي الذي يرأس كذلك فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بشفشاون، أفاد أن الدرك الملكي قام بتحريات مكثفة في قيادة الجبهة وبوزكٌان ساعات قليلة بعد مرور تلك الهيلوكبتر، غير أن السلطات المغربية لم تستطع إيقافها، بل تم رصدها من طرف الأمن الإسباني لحظة مرورها بمدينة إشبيلية ليتم إيقافها، ويكتشف أنها محملة بقرابة 300 كيلوغراما من الحشيش، يُعتقد أن مصدره هو حقول كتامة المغربية.

وحسب تصريحات المتحدث ذاته، فإن هذه الحادثة تكررت مرتين على الأقل في السنوات القليلة الماضية، ففي سنة 2011، تم اختراق المجال الجوي المغربي في منطقة بني كٌنين بالحسيمة، وسنة 2012، تم اختراق واد لاو بإقليم تطوان، وهي الاختراقات التي لا تقدر الرادارات المغربية على رصدها، لأن طائرات الهيلوكبتر تستنجد بالتضاريس الجبلية وبالتحليق فوق مياه البحر الأبيض المتوسط بطريقة تقيها الرصد المغربي.

وتُجهل الجهة التي انطلقت منها هذه الهيلوكبتر، وهل تعتبر مغربية تابعة لتجار الحشيش بالمنطقة أم قادمة من بلدان أخرى، غير أن الجوطي أشار إلى أن أغلب المقاربات التي تنوي محاربة هذه التجارة، تركز على الفلاح الصغير، بينما ينبغي وضع سياسية متكاملة تحاصر كل المتدخلين في هذه العمليات.

توقيف عصابة بالناضور.بلاغ الداخلية

فيديو: وزارة الداخلية تعلن عن تفكيك عصابة خطيرة بالناظور تعمل على طريقة المافيا الإيطالية