الجمعة، 3 سبتمبر 2021

نجيب_تبين أسباب الفساد الذي يبحر فيه قطاع الأمن الخاص بالمغرب دون رقيب


 #الجمعية_الوطنية_ح_الأمن_الخاص_بالمغرب. 

#ANHASPM 

في ظل عدم وجود بيانات رسمية دقيقة عن عدد شغيلة قطاع الحراسة الخاص بالمغرب ، من المهم ملاحظة أننا نتحدث عن رقم يتجاوز مليون حارس أمن خاص .

بالإضافة إلى ذلك ، لا توجد بيانات رسمية عن حجم التداول الذي حققه هذا القطاع ومع ذلك ، يظهر عدد العقود العامة وعدد الحراس مرتفع نسبيًا .

  لذلك يتعين على الشركات أن تكون شريفة على الرغم من عدم وجود أحكام قانونية محكمة ، حيث تظل ممارسة صاحب العطاء الأقل وعدم وجود رقابة على الامتثال للمواصفات هما السمتان اللتان تؤديان إلى ممارسات غير قانونية في الواقع ، تؤدي ممارسة صاحب العطاء الأقل إلى عدم الإعلان عن شغيلة حراس الأمن الخاص على مستوى شركات التأمين و CNSS  ، حيث أصبحت هذه الرسوم الاجتماعية عبئًا ثقيلًا لا يستطيع مدير شركة الأمن دفعه لأنه قدم أقل عرض للحفاظ على استمرار عمله ، وهذا طبعا على حساب حقوق الحراس وبالتالي ، يوقع أرباب العمل عقودًا بأسعار هزيلة جدا لا تسمح لحراس الأمن الخاص بلمس الحد الأدنى القانوني للأجور شهريًا.

يضعف هذا الوضع هؤلاء الشركات الذين يختارون إفساد صانعي القرار حتى لا يقوموا بفحص الإمتثال. وبالتالي فإن الرقابة على تطبيق المواصفات تصبح منعدمة في ظل تنامي الفساد في هذا القطاع. هذا الافتقار للرقابة يؤدي إلى عدة تجاوزات متعلقة بأداء مهام أخرى من قبل حراس الأمن الخاص والتي لا تتطلبها المواصفات.


           لبنى نجيب رئيسة الجمعية الوطنية 

        لحارسات وحراس الأمن الخاص بالمغرب.