الجمعة، 15 مارس 2013

akhbar/bar9 أخبار برق: صحف، استدعاء وزارة الخارجية للسفير الإسباني بالربا...

akhbar/bar9 أخبار برق: صحف، استدعاء وزارة الخارجية للسفير الإسباني بالربا...: صحف، استدعاء وزارة الخارجية للسفير الإسباني بالرباط
انصب اهتمام الصحف الوطنية الصادرة٬ اليوم الجمعة٬ حول استدعاء وزارة الشؤون الخارجية والتعاون السفير الإسباني بالرباط٬ والحملة الوطنية للتبرع بالدم٬ وعملية تعميم نظام المساعدة الطبية “راميد”٬ فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة٬ وطنية ودولية.
وأبرزت الصحف استدعاء وزارة الشؤون الخارجية والتعاون السفير الإسباني بالرباط٬ وطالبته بتقديم معلومات على إثر نشر شريط حول حادث اصطدام سفينة تابعة للحرس الإسباني المدني بقارب يحمل مهاجرين مغاربة ٬ وتم الاتفاق معه على مد المغرب بكافة الوثائق والمعلومات المرتبطة به.
وذكرت الصحف استنادا إلى بلاغ للوزارة أنه “على إثر نشر شريط عن حادث اصطدام سفينة تابعة للحرس الإسباني المدني بقارب يحمل مهاجرين مغاربة قرب لانزاروتي٬ وهíœو الحíœíœادث الذي وقع يíœíœوم 13 دجنبر 2012٬ وأدى إلى غرق 7 مغاربة ونجاة آخرين٬ استدعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون السفير الإسباني بالرباط٬ وطالبته بتقديم كافة المعلومات التي استجدت في هذا الموضوع الحساس٬ وقد اتفق معه على مد المغرب بكافة الوثائق والمعلومات المرتبطة به”.
وأشارت إلى تأكيد المصدر ذاته “اهتمام جلالة الملك محمد السادس نصره الله شخصيا٬ واهتمام الحكومة المغربية بهذا الموضوع الحساس والمأساة الإنسانية التي ترتبت عنه”٬ وأن القنصلية العامة للمملكة المغربية بلاس بالماس تتابع عن قرب تطورات ملف هذا الحادث.
على صعيد آخر٬ اهتمت الصحف الصادرة اليوم بالحملة الوطنية للتبرع بالدم التي تتواصل إلى غاية 24 مارس الجاري تحت شعار “كل تبرع بالدم يساهم في إنقاذ حياة ثلاثة أشخاص.. يمكننا جميعا أن نكون أبطالا”٬ والإقبال الذي تحظى به٬ مشيرة إلى تبرع رئيس الحكومة٬ السيد عبد الإله بن كيران وعدد من الوزراء بدمهم٬ أمس الخميس بمقر رئاسة الحكومة.
ونقلت الصحف عن الوزراء تعبيرهم أن هذه الحملة تحمل العديد من الدلالات العميقة حول التضامن القائم بين المغاربة٬ داعين إلى ضرورة أن تتكرر مثل هذه الحملة لسد الخصاص في مخزون الدم بالمستشفيات المغربية.
وأشارت إلى تصريح لرئيس الحكومة وصف فيه هذه الحملة ب휔الواجب الوطني”٬ وتأكيده أن من “شأن هذه المبادرة النبيلة التي نشارك فيها اليوم إنقاذ حياة مجموعة من الناس”.
ونقلت عن السيد عبد الإله ابن كيران إعرابه عن امتنانه لجلالة الملك على هذه المبادرة الحميدة٬ وتعبيره عن الأمل في أن تصبح هذه الحملة “منتظمة بشكل أكبر” من أجل سد العجز الحاصل في مخزون الدم.
وقد تمت تعبئة موارد بشرية ولوجيستية مهمة لإنجاح هذه الحملة٬ من ضمنها بالخصوص 37 فريقا لأخذ الدم (185 من مهنيي الصحة) و46 إطارا مكلفا بالإشراف على ودعم الحملة.
وفي ما يتعلق بموضوع نظام المساعدة الطبية (راميد)٬ أكدت الصحف أن عدد المستفيدين من هذا النظام تجاوز إلى متم فبراير 2013 خمسة ملايين و260 ألف شخصا٬ فيما بلغت النفقات الإجمالية الخاصة به مليارين و370 مليون درهم٬ مبرزة أنه تم بفضل هذا النظام التكفل بíœ 4285 من مرضى القصور الكلوي استفادوا من 145044 حصة لتصفية الدم٬ وإجراء 7794 عملية جراحية لمرضى الساد (الجلالة) 3077 منها ما تم إجراؤه عن طريق قوافل طبية٬ وإنجاز 83 حملة طبية متخصصة في 14 جهة و33 إقليما وعمالة لا يتعدى معدل الاستشفاء بها 5ر1 في المئة٬ و54 حملة طبية متعددة الاختصاصات٬ إلى جانب القيام ب 29 حملة ذات اختصاص واحد.
وفي موضوع آخر٬ واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بالدورة الثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب الذي انعقد مؤخرا بالرياض٬ مشيرة إلى أهم المواقف التي تضمنها البيان الختامي الذي جدد إدانة المجلس الثابتة للإرهاب كيفما كانت أشكاله أو مصادره٬ ولكل الأعمال الإرهابية التي تتعرض لها الدول الأعضاء.
ونقلت الصحف عن بيان الأمانة العامة للمجلس تأكيده أن مجلس وزراء الداخلية العرب٬ إدراكا منه لما يشكله الإرهاب والتطرف الفكري والجريمة المنظمة من تهديد فعلي ومستمر للأمن والاستقرار في المنطقة والعالم٬ واقتناعا منه بأن القضاء على الإرهاب يتطلب مواجهة شاملة ومستمرة ومنسقة لتجفيف منابعه٬ يجدد “إدانته الثابتة للإرهاب كيفما كانت أشكاله ومصادره ويؤكد عزمه على مواصلة مكافحة هذه الآفة ومعالجة أسبابها وحشد كل الجهود والامكانيات لاستئصالها وتعزيز التعاون العربي في هذا المجال وكذا في مجال الجريمة المنظمة”.
رياضا٬ تناولت الصحف الوطنية العديد من المواضيع٬ من ضمنها استعدادات المنتخب الوطني لكرة القدم للمباراة المرتقبة أمام منتخب تنزانيا يوم الأحد 24 مارس الجاري بالعاصمة دار السلام.
على الصعيد الدولي٬ واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بآخر تطورات الأوضاع في كل من سورية ومصر وفلسطين والعراق ومالي وأفغانستان وباكستان وكذا أصداء تشكيل الحكومة التونسية الجديدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق